أنشطة مسائية رائعة خالية من الأجهزة والشاشات

أهلاً يا أصدقاء

كما تعلمون وجود خطط طموحة أمرٌ جيد ، تقديم أفضل ما لدينا لتحقيقها أمرٌ راااااائع! لكن تخصيص أنشطة خاصة بوقت الفراغ للتخلص من الضغط والروتين وشحن الإبداع من وقت لآخر لا يقل أهمية!

بل من الضروري أن نسمح لأنفسنا بلحظات من الراحة بعيدًا عن الأجهزة والشاشات.

لذلك قررت اليوم مشاركتكم قائمتي المسائية التي تحتوي على أنشطة منوعة تسمح لي بالحصول على “المزاج” المناسب والتخلص من ضغط يوم طويل ، على أمل أن تلهمكم لعمل قائمتكم الخاصة. 

1- ابدأ بكتب جديدة

عند الحديث عن الأنشطة الخالية من الشاشات ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو القراءة بشكل طبيعي ، ولكن بدلًا من أن أكافح من أجل التركيز على قراءة كتب دسمة في المساء، أحاول أن ابدأ سلسلة روايات جديدة ، أو أحصل على مجموعة من الكتب من مؤلف أحبه واستمتع بمؤلفاته وأصنع لنفسي مشروبًا ساخنًا ومع رائحة الشموع الفواحة (ليس دائمًا) والجو البارد والهدوء ابدأ بالقراءة.

حسنًا ، يعد قضاء الوقت في القراءة اليومية أمرًا ضروريًا وهي أيضًا طريقة جيدة للابتعاد عن الأجهزة الموجودة في كل مكان في حياتنا.

(إذا كنت تواجه مشكلة في اكتساب عادة القراءة يمكنك الإطلاع على مقالتي كيف تُلتَهَم الكُتُب)

وبعد ذلك ، اعترف بأنه لا يوجد شيء أسوأ من المقاطعة باستمرار عندما تكون في منتصف قراءة رائعة أو على وشك اكتشاف حدث مهم

إذًا ، ما هو أفضل وقت لقراءة كتاب أكثر من أن تكون بمفردك في المساء؟ بعد نوم أطفالك وإنهاء جميع أعمالك

حسنًا ، ما رأيك ، هل حان الوقت للبدء في كومة الكتب التي تنمو باستمرار في مكتبتك الخاصة (وربما الانتهاء منها؟) أم تريد تركهم الآن وبدء رواية جديدة؟ أفعل ماتجده ممتعًا لك فحسب 

2- استمع إلى بودكاست أو كتاب صوتي 

إذا كنتُ أريد الاسترخاء وعدم فعل أي شيء ، فأحب الاستماع إلى بودكاست جيد أجهزه مسبقًا ، أو رواية صوتية مع تخفيف الإضاءة وتهيئة جو لذلك ، حقًا يمكن أن تصبح مدمنًا على ذلك بسرعة مثلي! 

(سأشارككم بقائمة من مفضلاتي من البودكاست ومقترحات للكتب الصوتية على تطبيق Storytel في تدوينة أخرى قريبًا) بإذن الله

3- اكتب ، اكتب ، اكتب

يمكن أن تكون الكتابة طريقة رائعة لتدفق الأفكار والإبداع ، وأيضًا الاسترخاء والتخلص من التوتر والضغوط ، اجرب يدي في كتابة اليوميات أو الشعر أو القصص القصيرة أو الخواطر أو حتى كتابة الرسائل أي شيء يجعل عقلنا يربط القلم بالورق سيساعد في إطلاق طاقتنا الإبداعية الكامنة.

4- أمارس الرياضة أو اليوجا في المنزل أو المشي في الخارج

 حسنًا ، أنا شخصيًا مؤخرًا أصبحت أمارس الرياضة في الصباح الباكر أو فترة بعد الظهر في النادي لأنني استيقظ قبل الفجر ؛ لا طاقة لي للرياضة المسائية ، لكن أحب عمل اليوجا أو تمارين التمدد أو التمارين الخفيفة أحيانًا في المساء أو الخروج للمشي وحدي أو مع صديقة اعتمادًا على المزاج وظروف الطقس بالطبع ؛ لذا إن كنت لا تمارس الرياضة في النهار يمكنك إضافتها إلى قائمتك الخاصة بالأنشطة المسائية قد لا يكون هذا هو تعريفك لـ “نشاط رائع“.

ومع ذلك ، فإن ممارسة الرياضة مفيدة للتنفيس وتصفية الذهن ، يمكنك أن تمارس الرياضة بشكل جيد للغاية في المنزل وبدون معدات ، الدافع والهمة كافيان! نعم ، لا أعذار ، كبداية يمكنك الاستعانة بـ(الأجهزة والشاشات) سواء على اليوتيوب أو عبر التطبيقات الرياضية على الهاتف المحمول ، وتتوفر العديد من الدورات التدريبية ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت لاستعادة لياقتك من غرفة معيشتك (أوه أحببت القافية ههههه) ابدأ بجلسة تمرين ، حتى لبضع دقائق.

(طبعًا لا ينصح بممارسة الرياضة العنيفة في المساء حتى لا تتسبب لك بالأرق)!

5- تجديد المساحة الخاصة بي

إعادة ترتيب الأثاث ، وإزالة الفوضى ، واستبدال اللوحات ووضع النباتات ، وما إلى ذلك ، فإن أي تغييرات صغيرة يمكنني إجراؤها في جميع أنحاء مساحة العمل الخاصة بي لن تجعلني أفكر بشكل إبداعي فحسب ، بل تساعدني أيضًا على الشعور بالحيوية من خلال تغيير المشهد اليومي.

6- الرسم والتلوين

هوايتي المفضلة ، اخصص كراسة أو دفتر ملاحظات (وأحيانًا الآيباد بدون انترنت)، واجلس في مكان هادئ وارسم وأذهب أينما يأخذني عقلي

لذلك كل ما عليك هو البدء في الرسم والرسم والرسم بدون تخطيط ودع نفسك ترى أين ينتهي بك الأمر.

عن نفسي أحيانًا أرسم من صورة أحيانًا أخربش أحيانًا ألون رسمة جاهزة

وغالبًا ما أدمج نشاط الرسم والتلوين مع نشاط الاستماع إلى برودكاست أو كتاب صوتي

ويمكنك الاستعانة بدفاتر التلوين للكبار فهي شائعة حقًا وهي مصدر للاسترخاء وتخفيف القلق.

هناك خيارات كثيرة في مكتبة جرير وغيرها

وأيضًا موقع بنترست يحتوي على العديد من أوراق التلوين فقط اختر الصورة المناسبة ولوّنها ببرنامج بروكرييت أو قم بطباعتها واستمتع

7- أحلام اليقظة

نعم أحلام اليقظة هي الانغماس في الخيال الذي يشبه مشاهدة فيلم في رأسك ، وهي ليست وسيلة لإضاعة الوقت بل انفتاح على الخيال وبالتالي على الإبداع

تحدثت عن ذلك بشكل مفصل في تدوينة كسلٌ لذيذ (يبدو أني اكتب مواضيع المقالات وأنا جائعة ههههه)

8- أقوم بطهي شيء أعرفه عن ظهر قلب

أتحدى نفسي لتذكر بعض الوصفات القديمة ، وأحيانًا أجرب وصفة عشوائية افحص محتويات الثلاجة ودواليب التخزين ثم أخبز أو أطبخ شيئًا ما دون أي تعليمات وأشاهد ما توصلت إليه ، وأحيانًا أجرب الوصفات الصحية التي لم أتمكن من تجربتها من قبل!

نشاط الطهي هذا يتطلب التركيز ، ويجلب الاسترخاء ويشغلك ويشبع معدتك وإذا كنت لا ترغب في صنع المعجنات، فإن الكب كيك جيد وسهل ويحبه الأطفال يمكن أن يأكلوه في اليوم التالي ويجهز في أقل من عشر دقائق.

9- تنظيم ووضع أهدافي الاسبوعية

إنه شيء يجب القيام به خاصة مساء السبت ؛ انظر إلى التواريخ المخطط لها في البوليت جورنال ، وأحدد الرياضة التي أرغب في ممارستها هذا الاسبوع (من جدول رياضة النادي بالإضافة إلى تمارين الحديد) ، والكتب التي أود قراءتها ، وأجهز قوائم لما أرغب في الاستماع إليه وأيضًا ما أرغب في تعلمه والأصدقاء الذين أرغب في رؤيتهم أو التواصل معهم ، وأحاول أن أوزع كل شيء في كل يوم!

جرب ذلك ، يمكن أن يكون ممتعًا ومفيدًا جدًا ولكن بخلاف ذلك ، يمكنك أيضًا إنشاء قائمة بالأشياء التي تريد القيام بها هذا الأسبوع! 🙂

10- أجهز عجينة البان كيك 

أجهز عجينة البان كيك لتحضيرها في صباح اليوم التالي: بسبب ذلك يحدث لي أن أحضرها عدة مرات في الاسبوع (إفطارنا المفضل) بدون كسل ، وصحيح أن تحضير العجينة في المساء أكثر عملية بالنسبة لي (أجهز فقط الوصفات الخالية من الموز)

(سأشارككم وصفات البانكيك المفضلة لدينا في تدوينة أخرى) بإذن الله عليكم تجربتها 😋

11- اتصل بصديق ملهم وإيجابي

بدلاً من إرسال الرسائل النصية في اليوم ، أخصص بعض الوقت لمكالمة هاتفية فعلية في الاسبوع ، أنت لا تعرف أبدًا ما هي الأفكار التي قد تظهر خلال تلك المكالمة!

12- أجهز الأشياء لليوم التالي

أعلم أعلم هذا ليس نشاطًا ولكني أفعله مساء على أي حال اختصارًا للوقت في الصباح ، لكن أجل إنني أفعل ذلك بسرعة في المساء ، قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة آخذ نظرة على البيت وأقوم بترتيب سريع، وإن كان الغد يوم الغسيل أضع الغسيل في الغسالة وأوقتها حتى تعمل في وقت استيقاظنا، أجهز ملابس الأولاد وملابس الروضة أيام الدراسة الحضورية وملابس العمل حتى لو كان عملي غدًا من المنزل وملابس النادي لي وللأطفال وحتى تحضير محتويات الشنطة لهذا الأسبوع! 🙂 لا أمزح

13- احصل على أفكار من موقع Pinterest

أعلم 😌 هذا ليس نشاطًا خاليًا من الشاشات ولكنه مفيدٌ جدًا لطرد الملل وملء الإلهام ، أُلقِي نظرة على موقع Pinterest ، اصنع لوحات “Boards” بها كل أفكاري ، سواء مراجع للرسم أو أوراق تلوين أو لتزيين الشقة أو لتنسيق ملابسي وملابس الأولاد في الأعياد أو حتى وصفات سهلة وسريعة لوجبات الأسبوع ، وأفكار وصفات صحية لوجبتي الإفطار والعشاء تحديدًا

في النهاية

منذ فترة وأنا أحاول أن أقضي مسائي بدون جهاز كمبيوتر أو آيباد أو حتى الجوال، أحيانًا أنجح وأحيانًا استسلم لا أواجه الكثير من المتاعب مع التلفاز فأنا لا أشاهده إلا نادرًا.

وأنت أخبرني ماذا تفعل في المساء؟ وماذا كنت تفعل قبل أن يكون لديك هاتف أو جهاز كمبيوتر؟ وهل ستكون قادرًا على قضاء اسبوع بدون شاشات في المساء على سبيل المثال؟

يسعدني قراءة ردودكم والاستلهام من أفكاركم

دمتم بخير

angleeta

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

إنشاء موقع على الويب أو مدونة على ووردبريس.كوم قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: